Wednesday, October 7, 2009

قراءة تاريخية في مفهوم التبرج

كتب: ابن رشد المصري


من الأمور الهامة لضبط المصطلحات والتعريفات هو معرفة الظروف التاريخية التي كانت مرتبطة بنشأة هذا المصطلح أو ذاك. ولذلك ما سنقوم به هنا هو محاولة لإعادة تركيب صورة المجتمع الجاهلي والمجتمع في صدر الإسلام كيف كان، ولا بد أن أنبه إلى شيء هام جدا: قد تجدون بعض الأوصاف والعبارات من العيار الثقيل كما وانا أنقلها كما جاءت في المصادر بدون تعديل لكي يستطيع القارئ أن يقف على حقيقة الصورة كيف كانت

من تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) 0واختلف الناس في «الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى»؛ فقيل: هي الزمن الذي ولد فيه إبراهيم عليه السلام، كانت المرأة تلبس الدّرع من اللؤلؤ، فتمشي وسط الطريق تعرض نفسها على الرجال. 0


وقال الحكم بن عُيينة: ما بين آدم ونوح، وهي ثمانمائة سنة، وحُكيت لهم سِير ذميمةوقال ابن عباس: ما بين نوح وإدريس. 0الكلبيّ: ما بين نوح وإبراهيم. قيل: إن المرأة كانت تلبس الدّرع من اللؤلؤ غير مَخِيط الجانبين، وتلبس الثياب الرقاق ولا تواري بدنها. 0
وقالت فرقة: ما بين موسى وعيسى. 0الشعبي: ما بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم. 0أبو العالية: هي زمان داود وسليمان؛ كان فيه للمرأة قميص من الدرّ غير مخيط الجانبين.
0وقال أبو العباس المبرد: والجاهلية الأولى كما تقول الجاهلية الجهلاء، قال: وكان النساء في الجاهلية الجهلاء يُظهرن ما يقبح إظهاره، حتى كانت المرأة تجلس مع زوجها وخِلّها، فينفرد خِلّها بما فوق الإزار إلى الأعلى، وينفرد زوجها بما دون الإزار إلى الأسفل، وربما سأل أحدهما صاحبه البدل. 0(انتبه إلى هذا، ثم نطلق على غير مرتدية الحجاب أو النقاب المتبرجة، ولا تعليق !!!!!!0)
وقال مجاهد: كان النساء يتمشّين بين الرجال، فذلك التبرج. قال ابن عطية: والذي يظهر عندي أنه أشار للجاهلية التي لحِقنها، فأمِرْن بالنّقلة عن سيرتهنّ فيها، وهي ما كان قبل الشرع من سيرة الكفرة؛ لأنهم كانوا لا غَيْرة عندهم؛ وكان أمر النساء دون حجاب، وجَعْلُهَا أولى بالنسبة إلى ما كنّ عليه؛ وليس المعنى أن ثَمّ جاهلية أخرى. وقد أوقِع اسم الجاهلية على تلك المدّة التي قبل الإسلام، فقالوا: جاهليّ في الشعراء. وقال ابن عباس في البخاريّ: سمعت أبي في الجاهلية يقول؛ إلى غير هذا. 0 الموقع: 0http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=5&tSoraNo=33&tAyahNo=33&tDisplay=yes&Page=2&Size=1

No comments:

Post a Comment